البحث

تسجيل الدخول

أو التسجيل كعضو جديد

البحث

التلعيب وجمع التبرعات: دليلك خطوة بخطوة

الرابط المختصر:

mozn.ws/91857

التصنيف:

محاور المقال

التلعيب وجمع التبرعات: دليلك خطوة بخطوة

جمع التبرعات وتوجيه اهتمام الناس لأهداف منظمتك هو تحدٍ كبير، لأنك في سباق مع الجميع على الإنترنت للحصول على انتباه الداعمين،

لا شك في أن نشر الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي وتوزيع الجوائز التحفيزية قد يساعد على الحصول على الدعم المرغوب، لكن هل من العملي استنزاف موارد منظمتك للحصول على انتباه أشخاص جدد مدة 8 ثوان ومن ثم خروجهم من الصفحة؟

يعمل مبدأ التلعيب على الحفاظ على الداعمين والمتبرعين شهورًا عبر تحفيزهم والمشاركة معهم بشكل مستمر طوال المدة المحددة، وبإمكان التلعيب أن يغير تصرفات الناس، ويدعوهم إلى الاهتمام بأهدافك، ويشجعهم ليكونوا جزءاً منها.

لكن لا يمكن تطبيق التلعيب بنجاح وسهولة، حيث إنه في الدعايات الرقمية. ما قد يكون فعالاً للمنظمات غير الربحية هو غير فعال لغيرها ولأسباب كثيرة، ومنها اختلاف الجمهور، وقناة النشر، والوقت والمصادر المتوفرة وغيرها.

حملات التلعيب يجب أن تكون مُفصّلة لكل منظمة والأهداف التي ترغب في تحفيز الناس للقيام بها. وعلى العموم، بإمكانك تطوير ونشر حملة تلعيب في ثلاث خطوات وهي:

1.التحليل 

2.التصميم  

3.المراقبة

مرحلة التلعيب الأولى – التحليل 

أولا: ما هو هدفك وكيف بإمكانك أن تجعله ملموساً؟

ثانيًا: ما هي ميزانيتك لتحقيق هذا الهدف باستخدام التلعيب؟

ثالثًا: من هم الجمهور المستهدف؟ وما هي الأشياء التي تحفزهم؟

رابعا: كيف بإمكانك وصف وتقسيم الجمهور المستهدف وكيف تصل إليهم؟

من الضروري تحديد أهدافك, والجمهور المستهدف، وشخصيات المستخدمين والمؤشرات الأساسية للأداء (KPIs) قبل البَدْء بتحديد استراتيجيتك للتلعيب. 

أكثر الجهات تتجاوز هذه المرحلة وتنطلق لمرحلة التصميم، ويسبب هذا التجاوز الارتباك والفشل, خطوة التحليل الأولى تتضمن التحقق من أن كان التلعيب هو الخِيار الصحيح لتحقيق أهداف منظمتك.



 خطوات عمل التحليل:

  1. حدد الأهداف والمتطلبات: مثال: لنفترض أن لديك هدفين أساسيين وهما:
  •  أن تخطط لجمع تبرعات بقيمة $70,000 في الأربعين يوم المقبلة.
  • الحصول على متبرعين أكثر باستخدام التوصيات.

 

الأهداف الأخرى هي زيادة قيمة المتبرع DLV (Donor Lifetime Value) وزيادة التسجيل في النشرة البريدية أو الإخبارية بنسبة 30% خلال مدّة الحملة. استخدم إطار العمل أدناه لتصنيف هذه الأهداف وتحديد جميع المتطلبات المتعلقة بكل منها.

 

2. حلل المستخدم والسياق: يتفق خبراء الألعاب أن الحملات يمكن أن تنجح فقط بفهم عميق لجمهورك المستهدف ودوافعهم وسلوكهم واهتماماتهم. أنت بحاجة إلى بناء لُعْبَة تسلي المستخدمين، وتشجعهم ساعات مع الحفاظ على تحفيزهم لاتخاذ إجراءات محددة. ويمكن تحقيق ذلك عن طريق الحصول على معرفة عميقة بمصالحهم وسلوكهم، كما أنها تعتبر من أساسيات هذه العملية.

السياق يحدد خلفية حملتك، بالإضافة إلى الموارد والمنصات والتقنيات المتاحة لك. كمثال إن كان لا يوجد لديك خِيار غير حملات وسائل التواصل الاجتماعي بمقابل بناء تطبيق أو لُعْبَة من الصفر، كلها تجتمع تحت مجموعة تحليل السياق.

إذا تم تنفيذ هذه المخططات التحليلية بشكل صحيح, ستساعدك على تحديد أهدافك ومتطلباتك والقيود المتعلقة بالموارد والجمهور المستهدف بدقة.

 

عندما تتكون لديك صورة واضحة عن الأربعة مجالات الأساسية المذكورة في بداية المرحلة الأولى (التحليل)، ستتمكن من استخدامها لتصميم استراتيجية ألعاب مخصصة تخدم منظمتك غير الربحية.

مرحلة التلعيب الثانية – التصميم

أولا: ما هي الميكانيكيات التي تطابق السياق ودوافع المستخدم المستهدفة في تصميم اللعبة؟

ثانيًا: هل أفكارك للتصميم تتماشى بشكل جيد مع إطار أوكتاليسيس؟

ثالثًا: كيف تصمم، تختبر وتحسن النماذج الأولية؟

 

لديك كَمّيَّة كبيرة من المعلومات عالية الجودة عن المستخدمين التي جُمِعَت في المرحلة السابقة – الآن ما هي الخطوة التالية؟ بغض النظر عن قوة تحليلك، إذا كان التصميم غير دقيق بشكل كاف يمكن أن يؤثر في فرصك بالنجاح سلباَ.



ما هو تصميم التلعيب؟

 قد يبدو التصميم أنه يدور حول الواجهة والأيقونات والأزرار – لكن التصميم هو أكثر من هذا بكثير. تصميم التلعيب هو تقريب مدروس لعناصر مثل النِّقَاط والأوسمة ولوحة المتصدرين في هيكل موجه للترفيه عن دوافع الشخص الجوهرية.

ما هو الفرق بين تصميم التلعيب وتشكيلة عشوائية من العناصر التي تكون منتج؟

 تصميم التلعيب ليس تعسفي أبدًا. بل هو مدعوم بفهم عميق لمحفزات المستخدمين، موجهاً لتحقيق حاجة المستخدمين لهدف وجعلهم يُقدمون عملاً معيناً ومحدداً مسبقًا – في هذه الحالة، الأهداف حددتها منظمتك غير الربحية.

 خطوات عمل التصميم:

  1. العصف الذهني وتوحيد الأفكار: يتفق الخبراء على أن توجيه الفريق لاستخدام العصف الذهني لأفكار التصميم هو الخطوة الأولى الطبيعية في هذه المرحلة. بذلك يصبح لديك شي مؤقت للعمل، ويدفع الفريق للخروج من شلل التحليل الذي يمكن أن يسببه الحمل الزائد من المعلومات. من المهم التأكد من أن هذه المرحلة تركز على تلبية احتياجات المستخدم الجوهرية، السلوك المرغوب فيه والنتيجة المستهدفة، عوضًا عن التركيز على التقنية أو عناصر اللعب.

2. ادمج إطار التلعيب: بمجرد إنجاز قائمة بأفكار التصميم، مرر الأفكار خلال إطار عمل محدد مسبقًا لاستنتاج أي من هذه الأفكار يلبي رغبات المستخدم المستهدف، ويدفعه لاتخاذ القرار، وبدوره سيساعدك لتحقيق أهدافك في هذه الحملة. وبدون إطار عمل، كل ما لديك هو مجموعة من الأفكار التعسفية جزئيًا لتأخذها إلى مرحلة النماذج الأولية.

إطار الأوكتاليسيس (Octalysis Framework)إ

إطار الأوكتاليسيس (Octalysis Framework) هو أحد أشهر الأطر المستخدمة من قبل الخبراء لتوحيد أفكارهم. طور هذا الإطار يو كاي تشو (Yu-kai Chou), وهو اسم معروف جدًا في مجال التلعيب، كما أنه أمضى ما يقارب عقداً من الزمن لدراسة ما هي القوة الكامنة للدافع البشري، خصوصًا في مجال الألعاب، لاحظ أي من أفكارك تتطابق مع الحوافز الدافعة الثمانية الأساسية، لأنه وببساطة بدونها لن يضطر الناس للمشاركة في لعبتك.

 

بينما يثق بعض الخبراء في إطار تحفيز المستخدم أوكتاليسيس بشدة, يتوجه البقية نحو إطار التجارِب المرحة (بليكس) (Playful Experiences (PLEX للتأكد من فعالية أفكارهم في التصميم. قام كوستيلو و إدموند بجمع 22 عنصر في البرمجة الخلفية لجعل العاب مثل GTA و Sims 2 جذابة بشكل فائق للاعب. جمعت أفكار من منشورات ذات صيت و جذرية من وجهة نظر الفلاسفة و مصممي الألعاب.

 

الأفكار التي تصمد أمام أي من هذه الأطر  وتتماثل مع سياقك وتحليل المستخدم الذي قمت به يتم إدراجها في قائمة مختصرة للتصميم النهائي.

 

يشمل التصميم تجرِبة اللاعب كاملة خلال لعبتك والسبب الكامن خلف لماذا تريد أن يلامس المستخدم  هذه النِّقَاط. ضع في اعتبارك أنه إذا لم تتناسق الأفكار المدرجة في قائمة التصميم النهائي المختصرة ولم تتناسب مع بعضها, يستحيل عليك تنفيذ نموذج أولي. 

  • طور النماذج الأولية واختبرها: عادة ما تكون الخطوة الأولى لبناء نموذج أولي ملموس هي بالرسم اليدوي أو المخطط الهيكلي (wireframe) للنقاط التي يلامسها المستخدم والتي حددتها في المرحلة السابقة. لاحظ أن تصميم الأطر يتطلب تطبيق النهج التكراري للتحسين المستمر, ليكون في النهاية مساعد لك في جمع التبرعات لمنظمتك.

 

ينصح بشدة أن تضم مطور لدية خبرة في النماذج الأولية للألعاب وتحسين التصميم.

مرحلة التلعيب الثالثة – المراقبة

راقب نتائج جهودك في التلعيب Gamification  وما يمكنك تحسينه باستمرار, سيساعدك على تحقيق بل وتجاوز أهدافك على المدى البعيد. الاستطلاعات, واختبار اللعب, واختبار أ / ب السريع لنقاط محددة قد يعاني منها المستخدم, كل ذلك أمثلة لمراقبة التلعيب.



 

ختاماً، تحويل خُطَّة جمع التبرعات لمنظمتك الغير ربحية إلى لعبة يعتبر خطوة استراتيجية مبتكرة. بالاعتماد على مفاهيم التلعيب، يمكنك جذب الانتباه وتشجيع التفاعل وزيادة التوعية بشكل ممتع وجذاب، مما يؤدي إلى تعزيز الدعم و جمع التبرعات وتحقيق الأهداف الخيرية للمنظمة.



المصدر:

مقال مترجم

 

الوسوم:

هل أعجبك المحتوى؟

اقرأ وطور معرفتك التقنية واكتسب المهارات

شارك المحتوى مع من تحب

التعليقات (0)

اترك تعليقاً

عن الكاتب

الوليد علي العقل

مطور برمجيات في سدايا, طالب ماجستير الأمن السيبراني و مهتم في التقنية

اقرأ أيضًا

يوم في حياة منظمة  في جمعية  مأوى Mawa مشروع التنبؤ بأسعار الوحدة السكنية الجزء الثاني بين الإثراء والفائدة، نصحبكم في رحلة ممتعة عبر سلسلة مقالات “يوم في حياة منظمة”......
10 أسباب تؤدي إلى فقد العملاء في المنظمات عندما يقرر العميل إنهاء تعامله معك، من الضروري أن نفهم التحديات الأخرى التي قد تكون وراء هذا القرار.قد يكون هناك مشاكل في التفاعل مع خد......
أفضل الممارسات للتحول الرقمي الآمن مع التطور المُتسارع نمتِ الحاجة إلى التحول الرقمي للشركات و المنظمات والجهات الحكومية، وأصبح الاعتماد عليها على نحو كليّ وأساسي، فقد قدمت تسهي......
يوم في حياة منظمة مع جمعية مأوى Mawa مشروع التنبؤ بأسعار الوحدة السكنية في كل منطقة بين الإثراء والفائدة، نصحبكم في رحلة ممتعة عبر سلسلة مقالات “يوم في حياة منظمة”. ......
أبرز الفروقات بين التحول الرقمي وتحول الأعمال  التحول هو الكلمة الطنانة اليوم في كل المجالات ، مما يعني أنه حان الوقت لرفع القدرات لتلبية متطلبات السوق المتغيرة. في بيئة سريعة ا......
ما الفرق بين رحلة العميل (Customer Journey) و رحلة المشتري (Buyer’s Journey) رحلة العميل (Customer Journey) ورحلة المشتري (Buyer’s Journey) هما مفهومان أساسيان في ال......

مجاني 100%

مميزات التسجيل في المنصة

كتابة التعليقات

إضافة المقالات إلى المفضلة

بحث متقدم

سبب الرفض
الملاحظات